الثلاثاء، 27 يوليو 2010

نبذة عن اللغة الايطالية



نبذه عامة عن اللغة الايطالية
اللغة الايطالية هي لغة رسمية في الاتحاد الاوروبي, ايطالية, الفاتيكان وسويسرا, وغيرها من الدول “مجموعهم حوالي 29 دولة”, وهي تعتبر اللغة الاولي والرسمية لدولة ايطالية. وتعتبر اللغة الايطالية هي اقرب للغة اللاتينية من حيث المعني والمفردات, وتتشابه مع كثير من اللغات كالفرنسية والأسبانية, والرومانية.
إستعارت اللغة الإيطالية العديد من الكلمات من اللغة العربية في مراحل تطورها المختلفة على مر الأزمان، ففى زمن المجد العلمى العربى إستعارت الإيطالية من التعبيرات العلمية (alchimia – alambicco – elisir) ومن قاموس الرياضيات العربى إستعارت (zero – cifra – algebra – algoritmo)، أما عن مصطلحات الإدارة والتجارة فنقلت الإيطالية عنا (califfo – sultano – tariffa – magazzino – fondaco—dogana – sceicco – ammiraglio)، كما نقلت الإيطالية عن الثقافة العربية بعض الكلمات الخاصة بالطعام مثل (zucchero – limone – spinaci). ومؤخرا إستعارت الإيطالية من العربية تعبيرات صحفية مثل burqa و intifada و kefiah
اللغة الايطالية مصنفة الخامسة بعد الانجليزية والفرنسية والالمانية والاسبانية تدريساً على مستوي العالم, ونادراً ما تدرس كلغة أولي. وتعتبر اللغة الأم لحوالي 13 % من أوروبا “منهم حوالي 70 مليون نسمه في ايطاليا”. وتعتبر اللغة الثانية لحوالي 3 % من أوروبا “حوالي 14 مليون نسمه”
اللغة الايطالية هي لغة تعد سهلة نسبياً حيث ان القواعد اللغوية بها ليست كثيرة, ولا تعتبر بنظام إعراب الأسماء.
اللغة الايطالية هي لغة يستطيع أي شخص أن يتحدثها بسهولة في فترة قصيرة ولكن لن يتحدثها بصورة صحيحة في البداية وذلك لأنها تحتاج ممارسة كثيرة وسماع للمحداثات بشكل كبير.. والسبب في ذلك يرجع إلي قلة القواعد.. فتجد الأفعال المنتظمة قليلة, والأفعال الغير منتظمة كثيرة.
سنقوم إن شاء الله بكتابة سلسلة بسيطة في تعليم اللغة الإيطالية في شكل عدة دروس.
ملحوظة: تم الإستعانة ببعض الأسطر من مقالة في ويكيبيديا.
احفظ التدوينة او شاركها مع اصدقائك:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق