الثلاثاء، 27 يوليو 2010

الجمهورية الايطالية


الجمهورية الايطالية :

بالايطالية :repubblica italiana: هي دولة تقع جزئياً على القارة الأوربية و جزئيا في شبه الجزيرة الايطالية في جنوب أوربا,و ايضا على أكبر جزيرتين في البحر الابيض المتوسط صقلية و سردينية . تشترك ايطاليا في الحدود الشمالية الالبية مع فرنسا و سويسرا و النمسا و سلوفينيا . بينما يوجد داخل الاراضي الايطالية دولتان مستقلتان هما كليداتان سان مارينو و مدينة الفاتيكان , كما توجد كليدة كامبيوني ديتاليا في سويسرا . تغطي الاراضي الايطالية مساحة 301,338كم2 و تتاثر بمناخ موسمي معتدل . يسكن البلاد 60.2 مليون نسمة و هي سادس دولة من حيث عدد السكان في اوربا , و تحل في المرتبة 23 الاكثر تعدادا سكانيا في العالم

التنوع الحيواني في ايطاليا:

إيطاليا هي واحدة من أغنى البلدان في أوروبا و حوض المتوسط تنوعاً أحيائياً. تشير التقديرات التقليدية إلى وجود حوالي 5500 نوع من النباتات الوعائية. رغم ذلك ابتداء من سنة 2004 سجل وجود 6759 نوع من النباتات الوعائية في البلاد. يصل تعداد الأنواع النباتية إلى 9000 إذا ما شملت الأنواع غير الوعائية مما يشكل نصف المجموع في أوروبا. تمتلك إيطاليا أحد أعلى مستويات التنوع الأحيائي الحيواني في أوروبا بوجود أكثر من 57,000 نوع مسجل (أكثر من ثلث مجموع التنوع الحيواني الأوروبي). يعود ما سبق بشكل رئيس إلى التوضع الجغرافي الجنوبي للبلاد و إحاطتها البحر الأبيض المتوسط. هناك 8000 كم من السواحل و تقع شبه الجزيرة في وسط البحر الأبيض المتوسط مشكلة بالتالي ممراً بين وسط أوروبا و شمال أفريقيا. تتلقى إيطاليا أيضاً أنواعاً من منطقة البلقان و أوراسيا و الشرق الأوسط.
من الأنواع الحيوانية الحالية 86 ٪ منها حيوانات برية و 14 ٪ مائية. تمثل الحشرات حوالي ثلثي مجموع التنوع الحيواني في إيطاليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق